الخميس، 26 مايو 2011

جمال النوبه


اما الان فسوف نتطرق لاحد اهم المناطق فى بلاد النوبة فبعد بناء سد اسوان وفى فترة الستينات من القرن ال20  كانت المياه تغمر الجهة الجنوبية من السد ومع قرب الانتهاء من بناء السد العالى ازداد الوضع سوءا واصبحت تلك المنطقة مهددة بالغرق بالكامل وفى عملية انقاذ رائعة قامت بها اليونسكو تم الحفاظ عليها ونقلها من مكانها الى مكانها الحالى على الشاطئ الغربي من بحيرة ناصر هى بنا نلقى نظرة على الروعة والجمال

اولا:معبد كلابشة

يعد هذا المعبد الرائع اكبر معبد بنى فى مدينة النوبة المصرية فهو ينسب الى مدينة كالابشة والتى تقع على بعد 56كيلومتر جنوب خزان اسوان وقد شيد هذا المعبد فى عهد الامبراطور الرومانى اوكتافيوس اغسطس  وقد تم تشييده من الصخر الرملى وتحمل جدرانه نقوشا ونصوصا هامة وكان الهدف من بناء ذلك المعبد هو تعظيم الاله ماندوليس لذلك يطلق على هذا المعبد ايضا معبد ماندوليس ولكنه ايضا كانت  تقام به عبادة الالهه ايزيس وزوجها اوزوريس وكانت مدينة كلابشة تسمى فى النصوص القديمة بـ(تلمس) واصبحت فى اليونانة (تالميس) وقد وجد على بعض الجدران نقوش تحمل اسم كل من تحتمس الثالث وامنحتب الثانى مما يدل على ان اثاره تعود للاسرة ال 18 كما ان ذلك المعبد استخدم ككنيسة فى اثناء الحقبة القبطية  

(وصف المعبد)
يمتد ممر حجرى رائع المنظر من البحيرة حتى الصرح الأول لمعبد "كالابشة". ويلى الصرح الأول فناء به أعمدة، وقاعة الأعمدة التى بها 12 عموداً. وتصور النقوش الحائطية أباطرة وملوك مختلفين وهم يقفزون مرحاً مع الآلهة! وبعد القاعة توجد 3 حجرات وسلم يصعد من أحد هذه الحجرات إلى السطح. ويوجد ممر داخلى بين المعبد والحائط الذى يحيط به ويقود هذا الممر الى مقياس للنيل ومازال ذلك المقياس بحالة جيدة




ثانيا:معبد بيت الوالى:
 
أما معبد "بيت الوالى" فقد نُقل وأُعيد تركيبه شمال-غرب معبد "كالابشة" بمعاونة حكومة الولايات المتحدة الأمريكية. وقد بُنى معظم معبد "بيت الوالى" فى عهد "رمسيس الثانى" وهو منحوت من الصخور. وتوجد نقوش على حوائطه تصور انتصارات الملك "رمسيس الثانى" على الكوشيين Cushites، وحروبه ضد الليبيين والسوريين؛ ويُرى الملك "رمسيس" فى أحد المشاهد وهو يشد شعر اعداءه بينما النساء تطلبن منه الرحمة


ثالثا:معبد كيرتاسي:
 ويوجد شمال معبد كلابشة بقايا معبد كيرتاسي  وتتكون من عمودين لهما رؤوس على هيئة البقرة "حتحور"، وعارضة كبيرة فوق 4 أعمدة لها رؤوس معقدة التصميم.



رابعا المسلة الغير منهية:

 كان الكثير من الجرانيت الأحمر المستخدم فى المعابد القديمة والتماثيل الضخمة يتم جلبه من المحاجر الموجودة بمنطقة أسوان. وتوجد حول هذه المحاجر العديد من النقوش التى تصور مشاريع ناجحة لاستخراج الأحجار اللازمة للبناء ونحت التماثيل. وتوجد "المسلة الغير منهية" فى المحاجر الشمالية بأسوان (فى الصحراء جنوب محطة السكك الحديدية بأسوان)، حيث تركها العمال قديماً بعد اكتشاف شرخ بها أثناء تقطيعها من الصخر. وقد تم الانتهاء من 3 أوجه فقط (تقطيع ونحت بدون نقوش) من هذه المسلة التى يصل طولها إلى حوالى 42 متراً، وكانت ستصبح فى حالة اكتمال العمل فيها أكبر قطعة حجرية تعامل معها إنسان، لولا هذا الشرخ الذى ظهر وحال دون إكمالها. ومازالت المسلة الغير منهية متصلة جزئياً بالصخرة الأم التى كان يتم تقطيعها منها. وقد عُثر بالقرب منها على أدوات تركها العمال الذين كانوا يعملون فى تقطيعها من الصخر، مما ساعدنا على تخيل كيفية قيام قدماء المصريين بتقطيع ونحت مثل هذه المسلات الضخمة

 خامسا مقابر النبلاء (قبة الهواء):

 تمتلئ التلال الشمالية للبر الغربى مقابل أسوان إلى الشمال قليلاً من جزيرة "كتشنر"، تمتلئ بمقابر تم تقطيعها فى الصخر لأمراء من الدولة القديمة وحتى العصر الرومانى. وتوجد نصوص هامة تحكى سيراً ذاتية وذلك فى مقابر نبلاء الأسرة السادسة (مثل مقبرتى "ميخو" Mekhu و"سابنى" Sabni رقمى 25 و26)، والتى يكون بعضها مجموعات لمقابر عائلية مرتبطة ببعضها. والمقابر مزينة من الداخل بصور حائطية زاهية وواضحة تُصور مشاهد من الحياة اليومية، وسير ذاتية بالهيروغليفية، ونقوش تحكى عن رحلات النبلاء فى أفريقيا. كما نجد أروع نماذج الفنون فى مقابر نبلاء الأسرة الـ12 فى نفس المنطقة، مثل المقبرة رقم 36 للأمير "سارينبوت الأول" Sarenput I والمقبرة رقم 31 للأمير "سارينبوت الثانى".


ما اروع جمالك يا بلاد النوبه تابعونا في المقالات القادمه 












ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق